مدة القراءة: 4 دقائق

كيف أبدأ مشروعي التجاري الصغير؟

Photo by rawpixel.com from Pexels

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري صغير ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فلا تقلق. الكثير من رواد الأعمال الناجحين الآن شعروا مثلك تمامًا. لقد نجحوا لأنهم ثابروا، ولذا يجب عليك أيضًا أن تفعل مثلهم.

الكثير من الناس يرغبون في بدء عمل تجاري صغير. إنها ليست مفاجأة؛ فالجميع يعلم أنه لا أحد يصبح غني عندما يعمل عند شخص آخر.

الأعمال التجارية الصغيرة، بعد كل شيء، هي مملوكة ومُدارة بشكل مستقل؛ يمكنك أن تعتبر الأمر بقدر ما تريد أن تفكر. قبل أن تبدأ في التفكير في أن هذا ليس وقتًا مناسبًا لإتخاذ إجراء نحو فكرة عملك التجاري، تأكد من أنه لا يوجد وقت سيء أبدًا لبدء أعمالك.

حتى في أثناء الأوقات الأقتصادية المضطربة، لا يتوقف الناس عن احتياجهم للمنتجات والخدمات، وإذا كنت تؤدي عملك المنزلي بشكل جيد، ستكتشف أنه يوجد حاجة من أجل مشروعك التجاري الذي تفكر في بدءه.

في الواقع، كل حلم يبدأ صغيرًا، ويشمل هذا عملك التجاري.

أنت تحتاج إلى التأكد من استعدادك لتصبح مالكًا لعمل تجاري صغير. وهذا يعني تحمل المسئولية الكاملة لإدارة أعمالك اليومية والمهام الصغيرة العديدة التي سيتعين عليك التعامل معها بنفسك في البداية، ويشمل ذلك مسك الدفاتر والأنشطة الضرورية الآخرى.

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري صغير ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فلا تقلق. الكثير من رواد الأعمال الناجحين الآن شعروا مثلك تمامًا. لقد نجحوا لأنهم ثابروا، ولذا يجب عليك أيضًا أن تفعل مثلهم.

نظرًا للواقع الأقتصادي الجديد اليوم، الكثير من الأشخاص أدركوا أن الوظيفة التي اعتقدوا انها ستكون بانتظارهم بعد أن يتخرجوا لم تعد موجودة بالفعل.

وبدلاً من أن تظل عاطلاً، تحول الكثير إلى إنشاء شركة صغيرة تتناسب تمامًا مع أهداف حياتهم الخاصة.

لذلك بغض النظر عن  ما هو يحفزك لتبدء عملك التجاري، يُمكنك أن تبدأ اليوم.

كيف تبدأ عملك التجاري؟

إجراء البحوث والتخطيط

هذه هي الخطوة الأولى في عملية بدء عمل تجاري صغير. بعد كل شيء، أنت تحتاج إلى معرفة إذا كان يوجد احتياج حقيقي للمنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

البحوث ضرورية تتبعها كتابة خطة عمل معتمدة علي البحث. حدد الأهداف والخطوات واتبعها بانتظام.

قد تحتاج إلى مراجعة خطة العمل كل ستة أشهر. ذلك سوف يتطور مع تطور عملك التجاري وتكتسب المزيد من الخبرة.

تطوير خطة التسويق

تحتاج الأعمال الصغيرة إلى خطة تسويقية بقدر ما تحتاج للخطة التالية، وخطة التسويق ستساعد في البحث والحفاظ علي العملاء.

وهذا ينطبق علي كلًا من التسويق عبر الأنترنت والغير متصل أيضًا. إنها حقيقة مثبتة إحصائياً أن الأعمال ذات تواجد عبر الويب تربح أكثر من اللذين ليس لهم تواجد.

فيما يلي بعض الأمثلة لتطبيقات مفيدة يمكنك استخدمها عند تسويق عملك التجاري:

Mailchimp – خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تحفظ رسائل البريد الإلكتروني للعملاء بشكل آمن.

HyperOffice – يمكن أن يجعلك قادرًا على العمل بدون مكتب أثناء التنقل أو حتى أثناء السفر. يمكنك أيضًا استخدامه للمؤتمرات عبر الإنترنت والتعاون والمزامنة مع فريقك.

Pinpointed- خدمة تسويق عبر البريد الإلكتروني وتساعد على تسويق أعمالك الصغيرة.

Zendesk – برنامج خدمة العملاء.

تسوية الأموال الخاصة بك

هذا جزء مهم من إدارة عملك. عليك أن تكون ذكي ماديًا منذ البداية. ويجب أن تعلم أن معظم الأعمال تفشل في أول 18 شهرًا، والسبب الأكبر هو مشكلات التدفق النقدي.

قبل وقت طويل من احتياجك للمحاسب، عليك أن تأخذ الأمور بين يديك. إدارة التدفق النقدي الخاص بك ، ووضع تقويم مالي ، وخطة لاسترداد الديون.

فيما يلي بعض التطبيقات الرائعة لمساعدتك في جزء المحاسبة من عملك التجاري الصغير:

FreshBooks– برنامج محاسبة موصى به للغاية يعمل على الهاتف وعلى الإنترنت. يمكنه إنشاء الفواتير وتقارير النفقات والتقديرات.

QuickBooks– يجعل المحاسبة غير مرهقة ويُسهل جمع البيانات من المحاسب ويوصلك بصورة مباشرة للبنك الذي تتعامل معه.

وظف فريق

أنت بحاجة إلى فريق موثوق به للعمل معك. يجب على كل موظف أن يكون مثاليًا للدور الذي تم تكليفه به ، ويجب أن يكون قادرًا على التعامل مع أكثر من دور واحد أيضًا.

كن مقتصدًا بعدد الموظفين الذين تحتاج إلى توظيفهم. قم بتوظيف المهام على الفريق لكي يكملوها، وكن مختصرًا في تعليماتك. استخدم خدمة توظيف للعثور علي أفضل الخيارات المتاحة لظروفك.

هناك تطبيقات لمساعدتك في عملية التوظيف مثل:

Resumator- تطبيق توظيف رائع للموظفين.

You Send It- يتيح مشاركة الملفات والعروض التقديمية إما لفريقك أو لكي تتمكن من الوصول إليهم في الأوقات التي تكون فيها أثناء التنقل.

Tribe HR- أساس دليل الموظف.

أعتن بالتسجيل والترخيص

بمجرد أن تصبح كل هذه الأشياء في مكانها الصحيح ، يجب عليك التأكد من أن أوراقك سليمة. هناك خدمات تسهل عليك إدارة التسجيل والترخيص والألتزام compliance needs

إذا كنت لا ترغب في التورط في التفاصيل، عليك أن تتأكد من توظيف الخدمة لكي تفرغ وقتك لقضاء وقت أفضل في عملك.

قم بإنشاء موقع للشركة الخاصة بك

أي شركة سواء كانت كبيرة أو صغيرة تحتاج أن يكون لديها موقع علي الويب علي الأقل أو حضور عبر الويب عبر وسائل التواصل الأجتماعي.

قبل أن تبدأ في الأحتجاج علي عدم وجود المال الكافي لتوظيف مصمم مواقع، أعرف ذلك: أنك لن تحتاج إلى المال الكثير بعد الآن ليكون لديك موقع عبر الويب.

على عكس ما سبق، عند إنشاء موقع عبر الويب كان يعني إنفاق آلاف الدولارات، يمكنك الآن أن تمتلك واحدًا بأقل مبلغ في أقل من دقيقتين.

على سبيل المثال موقع Bookmark Website Builder لديه مساعد تصميم الذكاء الأصطناعي الذي يساعد أي شخص – حتى الذين لا يتمتعون بأي معرفة في الcoding – في إنشاء موقع ويب ذو مظهر احترافي يناسب أي مجالniche.

يمكنك التواصل مع فريق Codink. فنحن نقدم حلول مميزة للمشاريع الصغيرة.

مع مُنشئ موقع الويب هذا، في الواقع يُمكن لأي شخص أن يمتلك موقع عبر الويب، وأنت أيضًا، كمالك لعمل تجاري صغير، عليك بالتأكيد أن تمتلك موقعًا.

لتتذكر بشكل أفضل ما الذي تريد فعله عندما تبدأ عمل تجاري جديد، ألق نظرة علي هذا الرسم التخطيطي.

في الواقع، هناك العديد من الطرق تُمكنك من بدء شركتك الخاصة، عليك أن تبحث جيدًا، وتأكد من تجنب بعض الأخطاء الشائعة لرواد الأعمال، ويمكنك بدء عملك التجاري الصغير get off the ground.

 

المقالة من ترجمة Merit Adel

المصدر: How Do I Start My Own Small Business?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *