مدة القراءة: 4 دقائق

كيف يؤثر اللون علي مفهوم موقعك علي الويب

انت قمت بإنشاء موقع علي الويب، وكتابة محتوي عالي الجودة، ونشر المحتوى بإنتظام. كل هذا مطلوب في مشهد اليوم. وبقدر ما يذهب التسويق، هذه العناصر أساسية لبناء أساس العلامة التجارية الخاصة بك.

ولكن لأي غرض ؟

أنت تريد الأحتفاظ بعلامتك التجارية علي رادار السوق المستهدف، فيمكنك زيادة عدد زيارات موقعك وتعزيز جمهور مخلص ومعروف. ومع ذلك، إذ كان هذا الشيء الوحيد الذي تفعله، فسوف تفقد عملك قبل أن تبدأ.

قبل بضع سنوات، كان أمتلاك موقع ويب ناجح يتطلب منك أن تنشر محتوى عالي الجودة وهذا هو كل شيء.

لكن الآن، نحن نعيش في عالم مختلف تماماً. ربما هناك مئات من المنافسن الآخرين يتهافتون علي نفس الجمهور. لذا أنت تحتاج إلى أن تفعل الكثير، بما في ذلك إلقاء نظرة علي الألوان التي أدرجتها في تصميم موقعك علي الويب. فكما يقولون، الشيطان يكمن في التفاصيل.

الآن أنا أعرف فيما كنت تفكر: ما علاقة اللون بعلامتي التجارية؟

هذا جنون، أليس كذلك؟ لكن قبل أن تطلق ضحكة سخيفة، سوف تتفاجأ ببساطة لمعرفة أن لون موقعك علي الويب له تأثير كبير علي كيفية استقبال جمهورك لأي صورة أو محتوى قمت بنشره. ربما أكثر!

الحقيقة هي أن الألوان تمارس سيطرة هائلة علي أنماطنا السلوكية. لذا، إذا كنت ترغب في تسويق منتجاتك، فأنت تحتاج إلي الاستفادة من نوع الألوان التي تستخدمها في تصميم موقعك. ومع ذلك، فإن أختيار تركيبة اللون المناسبة تمثل تحدياً. وبما أنه يستغرق حوالي 50 ملي ثانية من المستخدمين لكي يشكلوا رأي حول موقعك، فلا يمكنك أن تتحمل الكثير من التجارب والأخطاء.

عليك اختيار تركيبات الألوان التي ستجذب جمهورك وإغرائهم إلى موقعك.

لذا دعونا نتعمق ونناقش كيف تؤثر الألوان علي مفهوم موقعك علي الويب!

اللون وعلم النفس

الألوان لديها الكثير لتفعله مع علم النفس. وبالرغم من أنه لا يبدو الأمر كذلك، التسويق وعلم النفس مرتبطان جداً لذا عليك تطبيق علم النفس علي العملاء إذا كنت ترغب في حملة تسويقية ناجحة.

أليس هذا منطقياً؟

علي السطح ربما، لكن من الأسهل القول من الفعل.

لكي تنجح، يجب أن يكون لديك فهم لكيفيه عمل عقل عميلك حتى تقرر ماذا يصلح لجمهورك وما لا يصلح.

علي سبيل المثال، هناك اعتفاد خاطئ كبير أن لون الأزرق مُحبب للرجال عالمياً واللون الوردي للإناث. إنه ليس كذلك.

وفقاً للدراسات الحديثة، يبدو أن الرجال والنساء أكثر ميلاً لأختيار اللون الأزرق علي أي لون آخر. هناك الكثير من الأعتقادات الخاطئة التي سنناقشها بينما نحلل أنواع الألوان المختلفة التي يمكنك استخدامها لموقعك علي الويب وعلم النفس الذي وراءها.

الأزرق

يأتي في مقدمة القائمة اللون الأزرق لأنه سبق أن استقرنا أنه اللون المفضل لكل من الرجال والنساء. غالباً يرتبط هذا اللون بمستوى معين من الثقة والأمان والأعتمادية وهو ما تريده الكثير من الشركات أن تربط عملائها بهم.

كما يدل علي الشعور بالروحانية والهدوء وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس ينجذبون إليه. الأختيار بين عشرات الدرجات ليس سهلاً بالضرورة. ولهذا السبب، فإنه يساعد الحصول علي خلفية صغيرة من ظلال اللون الأزرق المختلفة.

إليك بعض المعلومات المفيدة:

علي الرغم من أن كلا من درجتي الأزرق الفاتحة والغامقة تمثل نفس الشئ، فإذا كان موقعك يجذب الكثير من المفهوم الأجتماعي فأستخدام الدرجات الفاتحة سوف يساعد علي توصيل أفضل لهذه الرسالة.

لكن إذا كنت تحاول تصوير إحساس الشركة أو العمل بشكل أفضل، فسوف تحتاج إلى استخدام الدرجات الغامقة من اللون الأزرق بدلاً من ذلك.

البنفسجي

هو لون ملوكي بكل معنى الكلمة. فإنه ينضح بشعوة من النبل ويدل علي الفخامة والتألق، وهو يجذب إليه معظم الجمهور الراقي.

الوردي

إذا كان موقعك موجهاً بشكل أكبر نحو النساء، يجب عليك التأكد من استخدام المزيد من النغمات الأنثوية علي موقعك. وبالرغم من ان اللون الوردي ليس لون محبب عالمياً للأناث، فإنه يمثل الجنس والحلاوة والحب والتغذية والأنوثة والدفء.

بأختصار، إنه لون ترتديه كل امرأه، فأستخدام اللون الوردي سيكون له صدى مع تسوق المرأه من أجل الملابس والأكسسوارات النسائية.

الأحمر

ماذا الذي يتبادر إلى ذهنك عند التفكير في اللون الأحمر؟

بالنسبة للجزء الأكبر، يظهر اللون الأحمر علي أنه غريزة. لذا طبيعياً عندما ترى اللون الأحمر، فإنها تعني علي الفور التوقف أو الخطر. لكن هناك ما هو أكثر من ذلك بكثير من لون الغريزة.

في التسويق، يخلق اللون الأحمر شعوراً من الإلحاح، وهذا هو السبب تستخدمه معظم المحلات عند تقديم الخصم. بالأضافة إلى ذلك، فإنه يغذي شهيتك علي التسوق.

من وجهه نظر عاطفية، اللون الأحمر يعني الكثير لأشخاص مختلفة. يمكن أن يكون عاطفة أو شدة أو رمزاً للحب.

الأصفر

اللون الأصفر هو في الغال لون دافئ يثير السعادة والتهليل والفرح. ومع ذلك فهو يخلق شعور إيجابي في المقام الأول، فإنه يمكن أيضاً اعتباره كتحذير أو احتراس من شيء، لذا عليك التأكد من أن الرسالة واضحة. والأهم من ذلك، أنت تحتاج لكي تتأكد من استخدام الظل الذي يكمل جدول أعمال موقعك علي الويب. لذا إذا كان موقعك يتعامل مع جمهور أصغر سناً، عليك استخدام ظل اكثر اشراقاً من اللون الأصفر.

ولكن إذا كنت تتعامل مع جمهور أكثر نضجاً، فستكون الدرجة الداكنة من اللون الأصفر أكثر ملائمة.

البرتقالي

اللون البرتقالي ليس بالضبط لون مفضل. وفقاً لذلك، فإنه لايستخدم عادة. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن التميز، فقد يكون لوناً تريد أن تفكر فيه.

بالإضافة إلى أنه لون اجتماعي وودّي، هذا هو السبب في أنه يجعل لوناً رائعاً لزر الـ CTA الخاص بك.

الأخضر

إذ كنت تريد تصوير إحساس بالإنسجام والحياة والثروة والطبيعة، فإن اللون الأخضر سيكون اللون الأفضل لاستخدامه علي موقعك الخاص بك. ومع ذلك، فإن اللون الأخضر يعني أشياء مختلفة لثقافات مختلفة، لذلك يساعد علي أن تكون علي معرفة جيدة بجمهورك وثقافتهم.

علي سبيل المثال:

في الولايات المتحدة الأمريكية، يمثل اللون الأخضر قلة الخبرة. وفي جنوب أمريكا، مرتبط بالموت. لذا إذا كان جمهورك في أمريكا الجنوبية، قد ترغب في الأبتعاد عن أي لون أخضر.

الأبيض

إنها حقيقة أن اللون الأبيض مرتبط بالعلامات التجارية الفاخرة والمنتجات الراقية. كما أنه يضيف لمسة من الرقي والأناقة إلى موقعك.

لهذا السبب، معظم المنتجات الراقية تضيف لمسة بيضاء على منتجاتها.

الأسود

لمعظم الناس اللون الأسود يعتبر لون ممل جداً لأرتباطه غالباً بالموت.

ومع ذلك فهو يدل علي الأناقة والرقي. يجب أن تكون حذراً عند استخدامه علي موقع الويب الخاص بك لأنه يمكن أن يكون ضاراً بجهودك لجذب جمهورك.

البني

لدى اللون البني لمسة ترابية واضحة تأتي عبر القذارة. ربما يكون أفضل لون لأستخدامه إذا كنت تتعامل مع النباتات والمنتجات الزراعية. كل هذا يُقال، يمكنه التواصل بطريقة أعتمادية وبدقة عندما يُستخدم علي موقع الويب.

تلخيصاً لما سبق:

تؤثر مجموعة كبيرة من العناصرعلي مفاهيم جمهورك من خلال موقعك علي الويب. ومع ذلك، لا يمكننا إنكار أهمية دور اللون الأساسي في تكوين تلك التصورات. لذلك من الضروري التأكد من لون موقعك أن يغري جمهورك ويغذي شهيتهم للتسوق.

هذا المقال من ترجمة: Merit Adel

هذه المقالة تم نشرها تحت قسم افكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *